الأرض في خطر

 

 

 تتعرض الأرض إلى هجوم ؟ .... ليس من كائنات فضائية آتية من أماكن مجهولة ، ولكن من أهلها وساكنيها !

 

إن كثيراً من الأعمال التي نقوم بها تدمر الأرض مثل : قطع الأشجار الجائر ، واستهلاك كميات كبيرة من الوقود ، استخدام ونشر مواد كيمياوية خطرة وغير ذلك . وهذه الأعمال تؤذي الحيوانات والنباتات وتعمل على تلويث الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه .
 

إن الضغوط التي تتعرض لها الطبيعة تُعَجِّل بوقوع تغيرات وكوارث لا يمكن تصورها . فقد تسبب إعصار ميتشل الذي حدث قبل بضعة سنوات ، في إتلاف نحو خمسة وتسعين في المائة95 % من المحاصيل الزراعية في الهندوراس ، وأسفر عن مقتل عشرة آلاف شخص في أمريكا اللاتينية . ويفسر العلماء قوة الإعصار بارتفاع درجات حرارة الأرض . كما ساعد على اندثار الغابات من شدة الدمار الذي خلفه .

 

ارتفاع درجات حرارة الجو :

عندما نقوم بحرق الكثير من الوقود ، فإن الهواء المحيط بنا يتلوث بسبب وجود الغازات الضارة بكثرة فيه، وهذه الغازات بدورها هي التي تجعل امتصاص الهواء لحرارة الشمس أكبر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجو .
يقدر العلماء أن معدل درجة حرارة الأرض سوف يرتفع مع نهاية القرن العشرين بحدود تصل بين 1.4ْم إلى 5.8ْم ، وسيؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بعشرات السنتمترات مما يهدد ملايين الناس في المدن الساحلية والمنخفضة حيث ستغمرها مياه البحار .

 

الأمطار الحمضية :

تنفث السيارات والمصانع الغازات المليئة بالمواد الكيماوية الضارة إلى الجو ، حيث تختلط مع قطرات المطر وتحولها إلى أمطار حمضية .

 

عندما تسقط هذه الأمطار على الأرض ، فإنها تؤذي النباتات وخاصة الأشجار ، وتخرِّب أسطحة المنازل .
 

هل تعلم ؟؟

أن مستوى ذكاء ملايين الأشخاص يتعرض للأذى نتيجة التلوث ، وبعض المخاطر البيئية الأخرى ، والمواد السامة الموجودة في الهواء كالرصاص ، إضافة إلى تراجع كمية المكونات المعدنية الغذائية في التربة نتيجة تعرضها للتعرية ، مما يجعل المحاصيل الزراعية تفتقر إلى مكونات هامة ومفيدة للصحة كالحديد واليود .

 رجوع

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

تاريخ التحديث 6 تشرين الأول 2002

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية