نقاط قياس المرجعية

 

 تمهيد :

لماذا نصف الماء بأنه سائل والحديد بأنه صلب والأوكسجين بأنه غاز ؟

من المعروف أن جميع المواد يمكن أن توجد في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية ، فالماء مثلاً يمكن أن يكون سائلاً فنستعمله في منازلنا لأغراض شتى ، ويمكن أن يكون صلباً على شكل ندف ثلج أو مكعبات جليدية، ويمكن أن يكون على شكل بخار في الهواء الجوي . وما ينطبق علىالماء ينطبق على المواد الأخرى ، فالحديد يمكن أن يصبح سائلاً ويصبح غازاً بالتسخين ، والصخور تنصهر وتسيل والجزء الغازي من مكوناتها يتطاير في الجو .

 

 النقطة المرجعية :

الكل منا يعرف أن الماء سائل ، وملح الطعام صلب ، والأوكسجين غاز ، فما الأساس الذي جعلنا نصف الماء بالسيولة ، ولماذا لم نصفه بانه صلب ( الجليد ماء صلب ) وفي المناطق القطبية لايوجد ماء سائل بل ماء صلب ، أو بأنه غاز ( بخار الماء هو الحالة الغازية للماء ) ، ولماذا نقول عن الحديد أنه صلب ( مع أنه يمكننا أن نحوله إلى سائل وإلى غاز بإعطائه كمية من الحرارة ) ، ونقول عن الأوكسجين أنه غاز مع أنه يمكننا أن نسيله ونجمده ، وكما ذكرنا أعلاه يمكننا أن نحول أي مادة من المواد من حالة إلى أخرى . ولكن يبقى السؤال على أي أساس نقول أن هذه مادة سائلة ، وأن تلك غازية ، وثالثة صلبة ؟ لقد وضع العلماء نقطة مرجعية يحدد على أساسها كون المادة سائلة أو صلبة أو غازية . هذه النقطة المرجعية تتعلق بدرجة الحرارة والضغط، فبالنسبة لدرجة الحرارة وضع مفهوم :

درجة حرارة المختبر أو درجة حرارة الغرفة Room Temperature وهي الدرجة 25 ْ م (حوالي 298 ْ  K مطلقة) .

 

وبالنسبة للضغط : فانقطة المرجعية هي ضغط جوي نظامي واحد وعلى ذلك يكون السؤال كالتالي : ماهي حالة الماء عند درجة حرارة المختبر وضغط جوي نظامي ؟ الجواب : إنه سائل . إذن الماء في الحالة السائلة  . ولايمكن أن يكون الماء صلباً ( جليداً ) في هذين الشرطين ، أي لايمكن ان يستمر في حالة الصلابة ضمن هذين الشرطين ، وقد يقول قائل ولكن بخار الماء موجود وباق تحت هذين الشرطين ونرد على ذلك بالقول أن الجزء الأكبر الماء في الطبيعة تحت هذه الشروط هو الماء السائل ، (98%) أن بخار الماء لا يمثل إلا كمية ضئيلة (0.00004%) مقارنة بالماء السائل ، وأن طاقة حركة جزيئاته تختلف عن طاقة حركة جزيئات الماء السائل .

 

ماذا عن الحديد ؟ إنه تحت هذين الشرطين صلب ، لذلك نقول أن الحديد مادة صلبة .

إذن الأوكسجين ـــــ .

إذن زيت الزيتون ـــــ .

إذن ورق الشجر ـــــ .

إذن الصخر مادة ـــــ .

إذن الورق مادة ـــــ .

ما حالة الأوكسجين تحت هذين الشرطين ؟   

ما حالة زيت الزيتون تحت هذين الشرطين ؟ 

ما حالة ورق الشجر تحت هذين الشرطين ؟ 

ما حالة الصخر تحت هذين الشرطين ؟ 

ما حالة الورق تحت هذين الشرطين ؟

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سليم حمام

تاريخ التحديث أيار 2004

المستوى الأول

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية