www.schoolarabia.net

- أين يوجد الأوزون في الغلاف الجوي :

ذكرنا في مقدمة هذه الدراسة عن الأوزون أن له منطقة في الغلاف الجوي يتفرد فيها ولا يشاركه فيها أحد ، وهذه المنطقة هي طبقة الأوزون التي تقع في الغلاف الغازي المتطبق (Stratosphere) ، وهذا الأوزون العالي هو الأوزون الجيد الذي يعمل كدرع واق للأرض من الإشعاعات الكونية ، وأشعة X ، والأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet Radiation UV) ، والنيازك والشهب .

 

تقع طبقة الأوزون على ارتفاع حوالي 15كم عن سطح البحر ، وهي تمتد من هذا الارتفاع لتصل سماكتها إلى حوالي 50كم أي أنها تختفي على ارتفاع حوالي 60كم من سطح البحر .

 

يوجد الأوزون أيضاً في الغلاف الغازي القريب من الأرض (الهواء) ولكن بنسبة ضئيلة جداً تتراوح بين 0.2 – 0.7 جزء من مليون ، وهو ينتج من عوادم السيارات والمصانع . ويعتبر أحد المكونات الأساسية للضباب الدخاني Smog . إن هذا الأوزون هو الأوزون الضار ، فهو لا يرتفع ليصل إلى طبقة الأوزون العلوي الجيد ، بل إنه لشدة فعاليته يقوم بعدة تفاعلات ضارة مثل الاتحاد مع النيتروجين وتكوين أكاسيد النيتروجين السامة والملوثة للهواء الجوي .

 

وحدة جزء من مليون Parts per million
 

هي وحدة تستخدم عادة لقياس نسبة الملوثات أو المكونات الموجودة بكميات ضئيلة في مخلوط ما ، فنقيس بها ملوثات الهواء والماء مثلاً . في حالة استخدامها مع المواد السائلة كالماء نستخدم وحدات الكتلة  اضغط هنا  .

ونستخدم وحدات الكتلة أيضاً في حالة ملوثات المواد الصلبة ، مثلاً تحتوي عينة من فلز البوتاسيوم 20 جزءاً من مليون من فلز الحديد . كل عينة من البوتاسيوم كتلتها مليون غم ، تحتوي على كتلة حديد مقدارها 20غم ، أما في المواد الغازية فتستخدم وحدات الكتلة (كما سبق مع المواد السائلة والصلبة) ولكن الأكثر شيوعاً أن تستخدم وحدة الحجم فنقول مثلاً إن نسبة CO2 في الهواء الجوي الجاف = 314 جزء من مليون . معنى هذا المقياس هو أنه في عينة حجمها مليون سم3 (1م3) من الهواء يوجد 314سم3 من CO2 .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سليم حمام    /   المعلمة باسمة بلبيسي

 

تاريخ التحديث حزيران 2003  
تاريخ التحديث حزيران 2008      

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية