إذا اردت رؤية الحيوانات في موطنها الطبيعي فعليك الذهاب إلى البرّية ، وهناك ستجد العديد من الحيوانات لدراستها .

يوجد في الطبيعة بيئات ومواطن مختلفة ، فالمناطق الحرجيّة والمروج الخضراء والتلال والمستنقعات والأنهار والبحيرات هي بعض من هذه البيئات المختلفة ولكل منها أجواء تختلف عن الأخريات ، ففي التلال الأرض جافة وكثيرة الأحجار ، وفي المستنقعات الجو رطب ، وهكذا ....
 

تعيش الحيوانات معظم عمرها في أجواء وظروف تناسبها ، وأجسامها تتأقلم مع بعض الظروف أكثر من غيرها ولذلك فإنه من المرجح رؤية بعض الحيوانات في موطن ما فضلاً عن حيوانات أخرى .

أ. الضفادع : تتواجد في الأجواء الرطبة والظليلة قريباً من البرك والجدول وقنوات الري ، تستطيع العيش على اليابسة وفي الماء ، جلدها ناعم رطب والرطوبة تسمح للغازات بالانتقال من وإلى الجسم ، أقدامها مثل الشبكة لتساعدها على السباحة ، عضلات أرجلها قوية لتساعدها على الوثب .

ب. السناجب : تتواجد في المناطق الحرجيّة ، تسكن بين الأشجار وتبني اعشاش خاصة بها ، تأكل الجوز والبندق والبذور وأكواز الصنوبر وأطراف الأغصان ، ذنبها يساعدها على الاتزان ، لها أسنان قوية وتمتلك أقدامها اصابع لمساعدتها على الإمساك الجيد بالأشياء .

جـ. ثعلب الماء (القُضاعة) : تعيش على ضفاف الأنهار والبرك وسواحل البحر الصخرية ، تأكل السمك والربيان (جراد البحر) والسلطعونات ، شواربها تستشعر الارتجاف في الماء (الاهتزاز) ، أقدامها الخلفيّة شبكية .

 

هل تعلم :

يقضي الضفدع الشتاء في سبات في قاع البرك .

يغيّر السنجاب فراؤه مرتين في العام ، فراءه الشتوي يكون أنعم وأسمك من فرائه الصيفي.

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث آب 2003

 

تاريخ التحديث تموز 2008


 

 

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية