قصيدة فتح عمورية

( أبو تمام )

 

أساليب فنية

5) التكرار:

وجاء للتأكيد والمبالغة مثل في الحد وتكرار لا في البيت الثاني والثالث وتكرار أداة الاستفهام أين، وتكرار الفعل رمى.

 

6) القصر:

وغايته في القصيدة للتأكيد والإصرار على الفكرة مثل لم تغز قوماً إلا تقدمه جيش وبصرت بالراحة الكبرى فلم تراها تنال إلا .

 

7) التجانس:

ويضيف تدفقاً موسيقياً في القصيدة مثل في حده الحد ،بيض الصفائح لا سود الصحائف.

 

8) طباق:

وكان ضرورياُ بالمقابلة والمعارضة والمناقصة, وجاء كثيراً مثل :الجد واللعب، بيض الصفائح، في صعد في صبب (انحدار) بهيم الليل والضحى ،جلابيب الدجى والشمس .

 

9) التشبيهات والاستعارات والكنايات:

غادرت بهيم الليل وهو ضحى تشبيه بليغ غرضه المبالغة في وصف اشتعال النار .

يشله صبح من اللهب استعارة فقد شبه الصبح من اللهب بجيش يلاحق جيشاً منهزماً ويمزقه .

جلابيب الدجى  رغبت عن لونها، استعارة شبه جلابيب الدجى بكائن حي يرغب ويرفض .

كأن جلابيب الدجى رغبت عن لونها تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار المشتعلة كان الشمس لم تغب، تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار .

تقدمه جيش من الرعب استعارة شبه الرعب بالجيش القوي والغرض هنا مدح المعتصم وابراز هيبة في نفوس أعدائه .

يوم ذليل الصخر والخشب استعارة شبه الصخر والخشب بالإنسان الذليل. تسعون ألفاً كأجساد الشرى تشبيه غرضه العدو من أجل تعظيم الجيش العربي جسر من التعب بمادة يقام منها جسر ويمشى فوقه، وغرضها تجميل صورة التعب كوسيلة للحصول على الراحة .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. خالد عزايزه     

 

تاريخ التحديث : أيلول 2004

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية