ثالثاً :  أقسامُ المنادى :

المنادى خمسةُ أقسامٍ هيَ :

1. اسمُ العَلَمِ مثل : يا سعادْ ، يا مصطفى .

2. النَّكِرَة المقصودَةُ : وتعني نِداءَ مَنْ لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، بِدلالَةِ صِفتِهِ أو وَظيفَتِهِ مثل : يا شُرطيُّ ، ويا سائِقُ .

3. النّكرة غيرُ المقصودَةِ : وتعني نداءَ من لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، ولا صِفَتَهُ ، مثلُ قولِ شخصٍ عَلِقَ في مِصْعَد أيا سامعاً ساعدني !

4. المنادى المُضافُ مثل : يا عبدَ الرحمنِ ، و يا راكِبَ الدَّراجَةِ .

5. المنادى الشبيهُ بالمضافُ* ، مثل : يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !

 

 رابعاً :  أحكامُ المنادى :

حكمُ المنادى أنْ يكونُ منصوباً لَفْظاً أو مَحَلاً .

ـ وَيُنصبُ المنادى ، إذا كان نَكِرَة غيرَ مقصودَةٍ مثل : يا سامعاً ساعدني ،  أو إذا كانَ مضافاً . مثل : يا ابن الكرامِ

لا تَتَسرَّعْ . أو إذا كان شبيهاً بالمضاف مثل : يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !


ويكون مبنياً في محل نَصْبٍ إذا :

ـ كان اسماً مَعْرِفةً ـ عَلماً ـ ، مثل : يا فاطمةُ أكملي الرسالةَ .

ـ كان المنادى نَكِرَة غيرَ مقصودةٍ . مثل : يا غلامُ ماذا تبيعُ ؟

ويُبنى هذان النوعان من المنادى ، على الحركةِ التي يُرفَعانِ بها ، ففي قولنا : يا فاطمةُ ، ويا غلامُ ، يُبنى المنادى على الضمةِ في محل نصْبٍ . وفي قولنا : يا موسى ويا فتى ، يُبنى على ضمةٍ مقدرةٍ على الألف في محل نصب.

وفي قولنا : يا بائعان ، يُبنى المنادى على الألف ، في محل نصب .

             يا بائعون : يُبنى المنادى على الواو ، في محل نصب .

             يا بائعاتُ : يُبنى المنادى على الضمة ، في محل نصب .

 

* الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيءٌ يُتَمِّمُ معناه .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : شباط 2003

 

تاريخ التحديث : كانون الثاني 2010

 

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية