ما هي الفراشات؟؟؟؟

الفراشات هي حشرات حباها الله بجمال لم يوهب لغيرها من الحشرات ، بجمال أجنحتها وطبيعة غذائها ، وتناقلها بين الزهور والورود الجميلة بحثاً عن غذائها ، لذا فتن بها الناس والشعراء على مر العصور ، وكذلك في المعتقدات الدينية لبعض الشعوب القديمة ، حيث كان قدما الإغريق يعتقدون أن الروح تخرج من الجسد على شكل فراشة بعد الموت ، لذا كانوا يرمزون للروح بفتاة لها أجنحة فراشة تسمى "بسيشه"

 

 

تعيش الفراشات في مختلف بقاع العالم وفي كل البيئات تقريباً ، فهي تعيش في الحقول والغابات وقمم الجبال الباردة وفي الصحاري الحارة ،  ولكن أكثر الأنواع منها توجد في المناطق المدارية . كما  تهاجر كثير من أنواع الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة ...

يوجد نحو 2000 نوع من الفراشات ، أكبرها ذكر فراشة جناح طائر الملكة إلكسندرا ، التي تعيش في بابوا وغينيا الجديدة والتي يبلغ طول جناحيها حوالي 28 سم

 

اضغط

أما ثاني أكبر فراشة في العالم فهي أنثى فراشة Goliath Birdwing

اضغط

 

بالمقابل فإن أصغر فراشة في العالم هي الفراشة القزمة الزرقاء الغربية ، التي تعيش في أمريكا الشمالية ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد.

 

 

وتتلون الفراشات بكل ما يمكن تخيلة من الالوان ، فقد تكون ذات ألوان زاهية أو باهتة أو براقة ومنسقة ، وبأنماط خيالية مبهرة ..

 

تتبع الفراشات بالإضافة إلى حشرات أخرى تسمى العثات moth إلى مجموعة من الحشرات تدعى : رتبة حرشفيات الأجنحة ORDER Lepidoptera ولكن تختلف الحشرات والعثات فيما يلي :

 

1. الفراشات كحشرات تنشط بالنهار فقط بينما العثات تنشط في الليل فقط .

2. توجد في معظم الفراشات عقد في النهاية الطرفية لقرني الإستشعار بينما لا يوجد ذلك في العثات .

3. لمعظم الفراشات جسم نحيل غير مغطى بالشعر على النقيض تماماً من العثات ذات الأجسام المكتنزة والمغطاة بما يشبه الفرو.

4. عندما ترتاح الفراشات تبقى أجنحتها منتصبة بينما العثات تبقيها مفرودة.

5. العذراء في الفراش تكون داخل قوقعة صلبة نسبيا بينما العثات تكون في شرنقات مخلوطة بالطين واللعاب وقد لا توجد أساساً في شرانق.

6. الفراشات غالباً ألوانها براقة ومميزة والعثات غالباً باهتة ..

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

اعداد : د. سيرانو /  منتديات غروب للحوار العربي www.ghroob.com

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

تاريخ التحديث:  1 أيلول 2003

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية