الحوت 

أضخمُ ما في المُحيطِ :

إنَّ الحيتانَ هي أضخمُ ما في البحارِ من الأحياءِ . فبالإضافة إلى ضَخَامَتِها فإنه من الصًّعْبِ تحديدُ أماكنها ، لأنها تَمتازُ بِحَرَكَتِها الهادئةِ ، ولكن يَتَحَدَدُ مَوقِعُها عندما تظهرُ الحيتانُ على السَّطحِ حَيْثُ تَخْرُجُ للتنفسِ فَتُصْدُرُ عنها كمياتٌ من الهواءِ والماءِ على شكل نافورةٍ.


تَنْقَسِمُ الحيتانُ إلى مجموعتين ، المجموعةُ الأولى هي حيتانُ (البالين) وتكون بدون أسنانٌ ، وهي تَضُمُّ عشرَ فصائلَ مُخْتَلِفة . أما المجموعةُ الثانيةُ من الحيتانِ ، فهي المجموعَةُ ذاتُ الأسنانِ ، تَضُمُ هذه المجموعَةُُ 66 فصيلةً مختلفةً منها الحوتُ القاتِلُ والدولفينُ .
 

إنَّ الحوتَ الأزرقَ هو أكبرُ حيتانِ مجموعةِ البالينِ ، حَيْثُ يَصِلُ طولُ العديد منها أكثرَ من ثلاثين متراً وَتزن حَوَالي مئةٍ وثلاثين طناً. أما الحيتان ذوات الأسنان فإنها أصغر حجماً وتمتاز بالتباين فيما بينها من حيث الحجم .

 

الحياةُ تحتَ الماءِ :

إن الحيتانَ عبارةٌ عن ثدييات وُجِدَت في البحر منذ أكثر من أربعين مليونِ سنة . وقد اعتبرَتْ الحيتانُ شكلاً من أشكال السمك الذي اختفت أطرافُهُ الخَلفيةُ وَتحوَّلَتْ أطرافُهُ الأماميةُ إلى ما يشبه البدالاتِ .

تُحَرِّكُ الحيتانُ أجسامَها خلالَ الماءِ بمساعدةِ ذَيلها العموديِّ الذي يَتَحَركُ إلى الأعلى وإلى الأسفلِ وباستطاعة الحيتانِ الغطسُ إلى أعماقٍ كبيرةٍ ، والبقاءُ في الأسفلِ لفتراتٍ طويلةٍ .
 

للحوتِ جلدٌ ناعمٌ خالٍ من الشَّعَرِ تقريباً ، وتَحْتَ هذا الجِلْدِ طبقةٌ سميكةٌ من الدُّهنِ ، تساعِدُهُ على الاحتفاظِ بحرارةِ جَسَدِهِ .
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

هذه الصفحات برعاية ...

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  3 تموز 2002

 

تاريخ التحديث آذار 2004

Copyright 2001 - 2004 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية