تمهيـــد

 

تتحقق انجازات الوطن، بتنمية المقدرات لدى شبابه على الصعود، بما لديهم من امكانات وحوافز، نحو قمم العطاء والتفاني ، كل في موقعه. واذا كان وطننا العربي يزخر بسواعد أبنائه الشباب، فالمطلوب هو ايجاد الصيغ الملائمة والأطر الكفيلة بتحويل طموحات الشباب من باب الكلام الحسن، الى التحقيق على أرضية صلبة ، وضمن مجموعات فاعلة. وتأتي التجمعات الشبابية لتصب في اطار العمل الشبابي التطوعي والمؤسسي ، ورفد الوطن بكل مبادرة ايجابية وثابتة.

 

من هذا المنطلق الرحب، أتحدث عن الكشفية وهي حركة تربوية تطوعية غير سياسية موجهة للفتيان  والشباب ومفتوحة للجميع دون تمييز في الأصل أو الجنس أو العقيدة , وفقاً للهدف والمبادئ والطريقة التي عبر عنها مؤسس الحركة اللورد بادن باول.

حركة ..... وتعني مجموعة من الأنشطة المنظمة تؤدى لى تحقيق هدف معين .

 

تطوعية .....تؤكد حقيقة انضمام الأعضاء بإرادتهم الشخصية وتقبلهم لمبادئ الحركة.

 

تربوية غير سياسية ...... بمعنى أن الكشفية لا تتدخل في الصراعات من أجل السلطة ولكنّها ترمي في المقام الأول الى تعميق الولاء للوطن و تنمية المسؤولية الوطنية .

 

مبادئ الحركة الكشفية : المبادئ هي القوانين والمعتقدات الأساسية التي يجب مراعاتها لتحقيق الهدف , وهي تمثل قواعد السلوك التي تميز جميع أعضاء الحركة الكشفية .

 

 أما المبادئ فهي :

 

1. الواجب نحو الله : أي التمسك بمبادئ الدين والعمل بإرشاداته والحرص على أداء شعائره والالتزام بما يدعو إليه من قيم وفضائل.

الأب عماد الطوال- الحصن

.

 

2. الواجب نحو الآخرين : أي العلاقة مع المجتمع، بالاستناد إلى الولاء للوطن وتنمية المجتمع والمشاركة في بناء عالم مبني على السلام والوئام والصداقة والتفاهم العالمي. الكشفية هي أخوّة عالمية شاملة.

 

3. الواجب نحو الذات : أي "مسؤولية تنمية الذات" من خلال تنمية القدرات والمواهب المتنوعة لإبراز شخصية ناضجة .

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : الأب عماد طوال - الحصن

تاريخ التحديث : كانون الأول 2011

Copyright 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية