أعلام الحركة الكشفية : روبرت بادن باول

 

لقد أدركت الكشفية ، منذ بادن باول دعوة نهوض الشباب الى تحقيق ملكوت الله على الارض ، وذلك من خلال التنمية بين الشباب الروح في الارادة الصالحة والتعاون مع الاخرين في الحياة اليومية ، واتخذت كل السبل والمناهج المختلفة لكي تستهوي الشباب بقصد البناء فيهم الانسان الذي يسعى الى كماله عبر مخلوقاته الجميله وعبر الطاقات والغنى التي سكبها الله في كيانه.

 

روبرت بادن باول

ولد سنة 1857 من عائلة ارستقراطية كثيرة الاولاد فكان له اربعة اخوة واخت واحدة وله اخوات اخر من والده. كان والده استاذا في جامعة اكسفورد (بدرجة بروفسور) وامه هنرييتا ابنة اميرال البحر ، اما هو فلم يكن ذلك التلميذ العبقري اثناء دراسته الابتدائية ولكنه كان يحب الرحلات والمغامرات منذ نشأته ، فكان يذهب مع اخوته في القارب للصيد في نهاية الاسبوع والفرص فيقضون اياما وليالي في الانهار والاحراش يصطادون ويطبخون وينامون في الاحراش فاعتاد منذ صغره على حياة الخشونة والاعتماد على النفس مع انه من عائلة غنية نوعا ما .

 

وفي سنة 1876 التحق بالجيش. وفي حرب البويرس 1899حوصر بادن باول ورجاله في قلب مافكنج وطال حصاره وقد اعتبرته إنجلترا نذير شؤم ففكر بادن باول الاستعانة بالشباب لفك الحصار ووزع عليهم أعمال الخدمات العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل وتدريبهم على ذلك فكثر عددهم وتمكن من فك الحصار بعد 217 يوم. وبعد هذه المعركة عاد بادن باول إلى إنجلترا عام 1901 واصبح في نظر الجميع بطلا وطنيا عظيما ، لاحظ منفعة الاولاد عند اعطائهم بعض المسؤوليات. في سنة 1899 نشر كتابا للجوالة في الجيش البريطاني . وتمنى إشراك الأولاد في المثل العليا. وفي إحدى كتاباته سنة 1901 لاحد الشباب ، يطلب باول منه أن يقوم كل يوم بعمل صالح لكي يتمرن على العطاء للآخرين .

 

اتصف اللورد بادن باول بحدة الذكاء وقوة الملاحظة منذ نشأته ، فبذكائه ورجاحة عقله استطاع ان يفهم متطلبات شعبه . فقد لاحظ علامات الانحطات بين ابناء شعبه وخصوصا الفقراء وهم الاكثرية في بلاده ذلك الوقت لعدم

الأب عماد الطوال- الحصن

.

تمكنهم من التعلم في المدارس ، كذلك كان هناك فراغا شاسعا في جهاز التعليم والتربية بين الطبقتين الغنية والفقيرة وتدهور الرياضة. والتدريب العسكري  كان على وتيرة واحدة  فكان يدون كل ملاحظاته في مذكراته .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : الأب عماد طوال - الحصن

تاريخ التحديث : كانون الأول 2011

Copyright 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية