أهمية العلاقة بين العمل الأدبي وعنوانه

 

في رواية نجيب محفوظ اللص والكلاب ، أورد الكاتب اسمي امرأتين هما (نبوية) زوجة سعيد مهران ، التي تزوجها عليش سدرة بعد سجن سعيد وطلاقها منه ، ثم شخصية بائعة الهوى نور التي لجأ إليها سعيد مهران ، مختبأ من مطاردة البوليس .

 

وقد أعطى الكاتبة لنبوية – زوجة سعيد – حقاً تمارسه كما يمارسه الرجل وهو حق الطلاق وحصلت عليه من المحكمة – كما يفعل الرجل تماماً، عندما يطلق زوجته، وأعطاها حق اختيار من تريد أن تتزوجه، سواء أكان ذلك عن رغبة في الستر أو تلبية لنزوة معينة فقد اختارت زوجها الأول سعيد بمحض إرادتها، كما اختارت الآخر بناء على هواها .

 

ومن وجهت نظر (سعيد) فقد أعطيت حق ممارسة الخيانة والغدر كما يفعل الرجل وقد مارسته كما يمارسه الرجل ولو أنها مساواة سالبة. ومع أن المرأة الثانية، كانت بائعة هوى، ومن الصعب أن نجد في حرفتها شيئاً مما يعتبر مساواة أو حقوقاً مشروعة ، لكننا نستطيع حسب الكاتب أن نلتمس لها عُذراً، وسط ضياعها وجهلها، أن تمارس هذا العمل غير الشريف، لتستطيع كسب العيش والاستمرار وسط حياة ملؤها الخداع والحقد والبلطجة.

 

ثم أنها بدت متساوية مع الرجل عند الكاتب ، حينما لجأ سعيد بعد مطاردة البوليس له ، إلى منزلها وكانت تحرص على إخفائه وتهيئة كل ما يلزمه من طعام وشراب ، واتخذ الكاتب منها ومن بيتها مكاناً آمناً يأوى إليه سعيد ، كما يلجأ الرجل المطارد إلى بيته أو بيت أي صديق مخلص ، محتملة تبعات إيواء لص خطير وقاتل أيضاً ! وجعلها تساعده في توفير الظروف له ، كي يتخفى في زي ضابط بوليس ، قامت بذلك يدفعها بقايا ضمير ، ولتثبت له أنها وفيه ، وفاء الرجال !

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : آذار 2006

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية