2-    عندما يقترن (بأل) مثل :

سَبِّحْ اسمَ رَبِّكَ الأعلى

اليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى

الشقيقان هما الأفضلان

الأشقاءُ هم الأفضلون

الشقيقتان هما الفضليان

الشقيقتاتُ هُنّ الفضليات

الحدُّ الأدنى

الجِهادُ الأكبرُ

الولدان الأصغران

الزاويةُ الكبرى

الدولةُ العُظمى

الرجالُ الآخرون

النساءُ الأخرياتُ

 

 في حالةِ اقترانِ اسمِ التفضيلِ بأل , فإنه يُطابِقُ موصوفَهُ في التعريفِ والتذكيرِ والتأنيثِ والأفرادِ والتثنيةِ والجمعِ .

 

3- وأن الجملة تخلو من (مِن) لأنَّ الجُمْلَةُ في الأصلِ تخلو من المُفَضَّلِ عليه .

عندما يكونُ اسمُ التفضيلِ مضافاً ، وقد يضاف إلى نكرة , أو إلى معرفة :

أ‌- عندما يضاف إلى نكرة ، مثل :

عليٌّ أحْسَنُ سائقٍ

سعادُ أَفْصَحُ طالبةٍ

السَيّابُ والبياتيُّ أكبرُ شاعرين مُجَدّدين

المحسنون أفْضَلُ رِجالٍ

هذان الكتابان أَثْمَنُ كتابين

هاتان البنتان أفْضَلُ بنتين

وجوهُهم أحْسَنُ الوجوه

هؤلاءِ النساءُ أَكْرَمُ نِساءٍ

 

 نُلاحِظُ أنَّ اسمَ التفضيلِ عندما يُضاف إلى نَكِرَةٍ , فهو يلازمُ الإفرادَ والتذكيرَ وإنْ أُسْنِدَ إلى مؤنثٍ أو مذكرٍ أو مثنى أو جمعٍ.

ونُلاحِظُ أنّ الاسمَ المضافَ إليه بَعْدَهُ مُطابقٌ للاسمِ المُفَضَّلِ قَبْلَهُ .

 

ب‌-    أما عندما يُضافُ اسم التفضيلِ إلى مَعْرِفَةً مثل :

هو أفضلُ القومِ

وهما أفضلُ القوم  و- أفضلا القومِ

وهؤلاءِ أفضلُ القوم و- أفضلو القومِ

هن أَفْضَلُ النساءِ    و- فُضْلَياتُ النساءِ

وعُمَرُ أعْدَلُ الأمراءِ

العمران أعدلُ الأمراءِ – أعدلا

الخلفاءُ الراشدون أعدلُ الخلفاءِ – أعدلو

هِنْدُ وسُعْادُ فضلى الزميلاتِ , فضليا الزميلاتِ

 

عندما يُضافُ اسمُ التفضيلِ إلى مَعْرِفَة ، فيجوزُ فيه أمران :

الأولُ وهو الأسْهَلُ – وهو صحيحٌ أيضا – جوازُ إفرادِ اسمِ التفضيلِ وتذكيرِهِ كما يَجوزُ مطابَقَتُه لِما قَبْلَهُ أفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثا , مثل المُعْرّفِ بأل .

ويُشْتَرَطُ أن يَخْلُوَ في الحالتين من (مِنْ) .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : آذار 2003

 

تاريخ التحديث : حزيران 2008

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية