الأحوال التي يأتي عليها اسم التفضيل , وملخص أحكامها

 

 مُلاحظات :

وقد تُحذَفُ هَمْزَةُ (أفعل) في التفضيلِ في ثلاثِ كلماتٍ ، هي : خَيرُ وشَرُّ وحَبُّ ، فنقول :

خيرُ الأصدقاءِ مَنْ يَقِفُ مع صديقِهِ عِنْدَ الشِّدَةِ .

شَرُّ الأصدقاءِ مَنْ يَسْتَغِلُّ صديقَهُ .

حَبُّ شيءٍ إلى مريضِ السُّكريِّ الحلوى !

 

فالكلماتُ خيرُ وشَرُّ وحَبُّ ، أسماءُ تفضيل أصلها : أخْيَرُ وأَشَرُّ وأَحَبُّ ، وقد حُذِفت همزاتُها لكثرةِ استعمالِها , ويجوزُ إثباتُها على قِلّةٍ في خيرٍ وشرٍ ، أما إثباتُها في حَبُّ فهوَ كثيرٌ .

 

سُمِعَ عن العربِ صياغةُ اسمِ التفضيلِ ، من أفعالٍ غيرِ مستوفيةٍ شروطَ صياغةِ اسمِ التفضيلِ . من ذلك :

- هو أزهى من ديكٍ ، حيثُ صيغَ اسمُ التفضيلِ من الفعلِ المجهولِ (زُهِيَ) .

- هذا أَخْصَرُ من ذاك ، حيثُ صيغَ اسمُ التفضيلِ من الفعلِ المجهولِ (اختُصِرَ) . وهو فوقَ ذلك فعلٌ رباعيُّ .

- هو أسودُ من حَلَكِ الغُرابِ ، وأبْيَضُ من اللَّبَنِ ، حَيْثُ صيغَ اسما التفضيل أسود ، وأبيض ، مما يدل على لون .

- وهو أعطاهم للدراهم ، وأولاهم للمعروفِ ، حيث صيغ الاسمان من أعطى وأولى وهما رباعيان .

وكل هذه الاستعمالات سماعية ، لا يُقاس عليها .

 

قد يَرِدُ وزنُ (أفعل) في الكلام غيرَ دالٍ على التفضيلِ ، فيتضمن عندئِذٍ معنى اسم الفاعل ، مثل قوله تعالى : "رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ" أي عالِمٌ بكم .

أو يتضمن معنى الصِفَةِ المُشَبَّهَةِ ، مثل قوله تعالى : "وهو الذي يبدأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعيدهُ وهو أَهْوَنُ عَليهِ" ، أي وهو هَيِّنٌ عليه .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : آذار 2003

 

تاريخ التحديث : حزيران 2008

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية