* الاستعداد :

- ابدأ الاستعداد باكراً : انتبه لشرح المعلم خلال الدرس فكل دقيقة استغراق في أحلام اليقظة تقابلها دقائق عدة في الدراسة لاحقاً ، قُم بحل الوظائف المنزلية المفروضة عليك ، في الرياضيات عبارة عن عمليات تراكمية لن تفهم الخطوة القادمة إلاّ عند استيعاب الخطوات الحالية والسابقة .

 

- تجريب ظروف الامتحان : بعد الانتهاء من الدراسة والتأكد بأنك على علم بمحتوى المادة ، ضع نفسك في ظروف مماثلة لظروف الامتحان وقم بحل مسائل إضافية لتعلم إن كنت تستطيع حلها بوقت يوازي الوقت المخصص للامتحان .

 

- تعرّف على معلّمك وأسلوبه : راجع نسخة عن ورقة امتحان لنفس المساق من فصل دراسي سابق ، تكلّم مع شخص ، كان قد أخذ المساق سابقاً ومن الأفضل أن يكون قد نجح فيه .

 

- اعمل مجموعة من ثلاث لأربع طلاب من المجتهدين ، لن تحظى فقط بمساعدتهم في مسائل الرياضيات بل سيتحسن مستوى تعلّمك بمساعدتهم أيضاً ، ربما عند المساعدة في تدريس أحدهم ترى نفسك غير قادر على ذلك فيجب عليك حينها أن تراجع المادة وتدرسها أكثر لأن عدم قدرتك على إفهام الآخرين دليل على عدم فهمك الجيد .

 

* الاختبار :

- اقرأ أسئلة الامتحان كاملة ، وابدأ بالإجابة عليه بالترتيب الذي تراه أنت .

 

- اقرأ التعليمات بدقة وتأكد من أنك تقوم بإجابة كل سؤال ، يعرف الطلاب عادة طريقة الحل ولكنهم يفوّتون قراءة بعض الكلمات أو يفسرون نص المسألة تفسيراً خاطئاً .

 

- تأكد عند نقل معطيات السؤال للبدء بالحل من أنك نقلتها صحيحة وكاملة ، استخدم ورقة مسودة للحل وإِجْرِ جميع الخطوات اللازمة ولا تقفز عن بعضها .

 

- اكتب خطوات الحل كاملة وبوضوح ، لا تستعجل في كتابة الأرقام وكن متقناً ومرتباً في الكتابة مما سيسهل عليك مراجعة الحل لاحقاً ، راجع الإجابة مع الانتهاء من كل خطوة حل للتأكد من صحته .

 

- تأكد مرّتين من الأرقام والحسابات وخصوصاً إذا كنت تستخدم الآلة الحاسبة ، الحصول على نتيجة خاطئة من الآلة الحاسبة نتيجة الخطأ في ضغط الأرقام محتمل ولكن تكرار النتيجة الخاطئة ذاتها مرتين احتمال ضعيف.

 

- لا تهدر الوقت بالتردد إذا استصعبت الإجابة على مسألة ما ، اتركها وحل غيرها وراجعها لاحقاً ، وعند الانتهاء من الامتحان إذا بقي وقت أعِد مراجعة جميع بنود الامتحان للاطمئنان .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إشراف: جوزيف لندزبرجر ، مدير المركز التعليمي في جامعة  University of St.Thomas, St. Paul, MN

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

ترجمة : غيث الشقيري

الموقع باللغة الانجليزية : http://geosoc.org/schools/pass

تاريخ التحديث  تموز 2002

Copyright 2002 - 2009 University of  St. Thomas and SchoolArabia. All rights reserved

 الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية  وجامعة سانت توماس