هـ. في فصل الصيف إذا تعرض لوحان متشابهان من النحاس والبلاسيتك لأشعة الشمس بدا لنا باللمس أن النحاس أكثر " سخونة " من صاحبه ، وهو حُكم يرتكز على مفاهيم تشيع بين الناس لكنها بعيدة عن ما صحّ من علم .

شكل توضيحي لقاطرة تعمل بدفع البخار ( يتم فيها تحويل الماء إلى بخار ينشأ له ضغط هائل يعمل على تحريك العجلات).

 

و. هل سبق وأن قمت بنفخ دولاب عجلة الأولاد ( الدراجة الهوائية ) بواسطة نفّاخ يدوي ( Pump )؟ لعلك لاحظت عند دفع الهواء إلى داخل الدولاب ارتفاعاً في حرارة أنبوبة الدولاب التي تتصل مع النفّاخ . إن سبب ذلك هي الحرارة التي تولدت في الهواء داخل الدولاب ذاته . لكن أليس من الغرابة أن يسخن الهواء دون وجود مصدر للحرارة حوله ؟

شكل (2)

 

والآن نأتي على آخر باب الملاحظات هذا بتجربة لا يلزمها أجهزة مخبرية فيمكن للدارس أن يعملها ، ونترك له أن يعطي تفسيراً لنتائجها بعد أن يكون قد سار مسافة في فهم مبحث الحرارة ( أم أن أحداً من الدارسين يستطيع أن يجد في هذه اللحظة التفسير لما يحدث ؟) .

 

وضعنا إحدى يدينا في ماء ساخن والثانية في ماء بارد لعدة دقائق لا تزيد عن خمسة ، ثم وضعنا الاثنتين معاً في ماء دافيء . نلاحظ أن اليد الأولى ( التي كانت في الماء الساخن ) ستشعر أن الماء حولها بارد ، وأما اليد الثانية والتي كانت في ماء بارد ستشعر أن ذات الماء حولها وكأنه ساخن .

وإذن !!؟؟

نخلص من هذا كله ومن ظواهر نمرّ عليها إلى أن حواسنا تعيننا في التمييز بين الأجسام الساخنة وتلك الباردة ، لكن بعض المشاهدات وبعضاً من أحكامنا تشير إلى أننا يجب أن نرتكز على الأجهزة والقياسات حتى تكون دراساتنا صائبة ما أمكننا ذلك ( سنأتي على شرح أسباب الظواهر التي ذكرناها أعلاه في باب " تطبيقات " ) .

 

شكل(3) : يبين الشكل ما تحدثه البرودة من عجائب في السماء . إذا صبر الدارس سيجد حديثاً عنها فيما سيأتي .

 

1 | 2

رجوع

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : آذار 2008

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية