بقيت نظرية السيال ونظرة رمفورد إلى الحرارة تتجاذب الواحدة الأخرى حتى عام ( 1843 م ) حين أنهى جيمس بريسكوت جول ( 1818 ـ 1889 ) James Prescott Joule الجدل حول معنى الحرارة . قبل ذلك بعام أي سنة ( 1842 م ) قال جوليوس ماير ( 1814 ـ 1878 ) Julius Mayer بأن الحرارة والشغل الميكانيكي يمكن تحويل أحدهما إلى الآخر أي أنهما متكافئان .

بتجاربه على مدى سنوات وبالحسابات التي بناها عليها أثبت جول أن شغلاً ميكانيكاً ( أي آلياً ينتج عن حركة ) ثابتاً مقداره 4.18 جول يتحول إلى كمية ثابتة من الحرارة مهما اختلفت الوسائل المتوفرة آنذاك في توليدها .

 

ابن طفيل :

ولد ابنُ طفيل أبو بكر محمد بن عبد الله في وادي آش قرب غرناطة في الأندلس ( إسبانيا ) في أوائل القرن السادس الهجري ( الثاني عشر الميلادي ) . وتوفي في مراكش عام 581 هـ ( 1185 م ) ، وابنُ طفيل مفكر عربي عظيم ، ترك آثاراً خالدة ، في ميدان الفلسفة ، وكان عالماً فلكياً ورياضياً ، وطبيباً ، وفيلسوفاً ، وأديباً ، ومن آثاره المشهورة قصة حي بن يقظان التي ضمنّها أراءه ونظرياته . وكان ابن طفيل يأخذ بالبراهين العلمية في جميع دراساته ، وقد ورد في كتاباته ما يشير إلى أنه بحث في موضوع الحرارة وأنه ربط الحركة بالحرارة ، فهو يقول : .... ذلك أنه قد تبرهن في العلوم الطبيعية أنه لا سبب لتكون الحرارة إلاَ الحركة ...

 

ما هي وحدة قياس الطاقة الحرارية :

كانت وحدة الكالوري ( Calorie ) هي المستعملة لقياس الحرارة في زمن جول . في لغتنا نستعمل ذات الوحدة ولكن  تحت اسم مختلف هو السُعر ( السُعُر أو السُعْراة  أو الحريرة ) وهكذا وبتجارب فيها الكثير من الدقة تأخذ نتائج تجربة جول الشكل التالي :

كل 1 سعر ( Calorie ) من الطاقة الحرارية تكافيء شغلاً ( أو تنشأ عن شغل ) مقداره 4.187 جول .

في فيزياء الحرارة سمّوا العلاقة بين وحدتي السعر والجول المكافيء الميكانيكي للحرارة ( ورمزه J )
(
Mechanical Equivalent of Heat ) لكنهم عادوا فعدلوا بعد عصر جول إلى تعريف جديد لوحدة السعر فصار عندهم أنّ :

1 سعر 4.186 جول تماماً ( Exactly ) .

في لغة الرياضيات الرمز ( ) له معنى ( التكافؤ ) .

وهكذا تبين لدينا أن كمية الحرارة المولدة بسبب من الطاقة الميكانيكية تتناسب طردياً مع مقدار الشغل الميكانيكي المبذول .

 

1 |2

رجوع

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : آذار 2008

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية