الجانب الكيميائي لعملية الهضم

 

عرفنا أن الهضم بمعناه الحقيقي عملية كيميائية حيوية يتم خلالها تبسيط جزيئات الطعام بحيث تصبح جزئيات صغيرة يسهل ذوبانها وعبورها في الدم، أي امتصاصها وأن هذه العملية تتم في القناة الهضمية بمساعدة مواد كيميائية تسمى الأنزيمات وهي مواد بروتينية متخصصة بهضم المواد الكربوهيدارتية باسم الأميليزات(Amylases ) أما المختصة بهضم المواد البروتينية تسمى بروتيزات(Proteases ). وتلك المختصة بهضم المواد الدهنية فتسمى اللايبيزات( Lipases ) . والآن تعال نتبع بإيجاز وتبسيط عمليات الهضم الكيميائي لكل من المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية في الأجزاء المختلفة للقناة الهضمية .

1. هضم الكربوهيدرات ( Carbohydrates Digestion )

في الفم: يبدأ هضم المواد الكربوهيدراتية في الفم حيث يحتوي اللعاب أنزيم أميليز لعابي الذي يحطم الكربوهيدرات عديدة التسكر كالنشا ويحوله إلى جزيئات ذائبة من السكر الثنائي المعروف باسم سكر المالتوز ( C12H22O11 ) في وسط كيميائي متعادل.

 

في المعدة: يكون وسط الهضم في المعدة حامضياً وفيه يتوقف عمل أنزيم الأميليز اللعابي تماماً.

 

في الأمعاء الدقيقة:

عند انتقال المواد الكربوهيدراتية من المعدة إلى الإثني عشري تتعرض لتأثير أنزيم يفرزه البنكرياس يسمى الأميليز البنكرياسي وهذا الأنزيم يتابع تحويل المواد النشوية إلى سكريات ثنائية مثل سكر المالتوز وعند وصول الغذاء إلى الأمعاء الدقيقة تؤثر عليه أنزيمات العصارة المعوية ، فيستكمل بعضها تحويل النشا إلى سكر مالتوز ،  بينما يقوم بعضها الآخر بتحويل المالتوز وسائر السكريات الثنائية الأخرى (السكروز ، واللاكتوز) إلى سكريات أحادية كالتالي :

 

 

 

 

تعتبر السكريات الأحادية أبسط أنواع المواد الغذائية وأكثرها قابلية للامتصاص.

هل تذكر الصيغة الجزيئية لسكر الغلوكوز ؟
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. أسامة مسمار

تاريخ التحديث أيار 2002

 

تاريخ التحديث تشرين الثاني 2008

المستوى الخامس

Copyright 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية