شكل (49ب) : تم وضع مستودع كل محرار داخل فجوة في الموصل فيها زيت لتوصيل الحرارة إلى المستودع .

كيف ذلك ؟

هب أننا وضعنا محارير عند نقاط مختلفة عبر الموصل ( أ ب ) شكل ( 49 ب) ، مع بقاء كل شيء في مكانه . في حالة الثبات الحراري نلاحظ أن قراءة المحارير تنقص باتجاه المستودع م1 ( 180 ْ س ) المستودع م2 ( 60 ْس) ، ويكون معدل النقصان ثابتاً ( دليل ذلك الخط المستقيم الذي يصل بين قراءات المحارير ) .ليس هذا فحسب ، بل تظل قراءات المحارير ثابتة مع مرور الوقت وعند الثبات الحراري كما قلنا .

 

الوقفة الخامسة :
 تصح معادلة (9) فقط إذا كان موصل النحاس مغلفاً ( Lagged ) بمادة عازلة كما بينا في الوقفة الثانية ، فإذا لم يكن الأمر كذلك اختل أحد شروط استعمال المعادلة ( أي واحد منها ؟؟) .

 

الوقفة السادسة :
 إذا تم فصل مصدري الحرارة م1 ، م2 عن طرفي الموصل في شكل (48) ، فإن الحرارة المنقولة بالاتجاه أ ب ( دون تعويض لهامن قبل المنبع م1 ودون استهلاك لها من قبل المصدر م2) تعمل على جعل D د لطرفي الموصل مساوياً للصفر . ذلك يعني د أ = د ب فيحصل عندها اتزان حراري بين الطرفين ولا تعود حالة الثبات الحراري التي ذكرناها في الوقفة الرابعة قائمة .

 

الوقفة السابعة :
 في تطبيقات على التوصيل الحراري في البناء ( Construction ) يمكن للدارس أن يرجع إلى كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي العلمي ـ طبعة 1995 م ـ الصفحات 202 ـ 204 وزارة التربية والتعليم / المديرية العامة للمناهج / المملكة الأردنية الهاشمية .

 

 

الوقفة الثامنة :

 لموصل ما على أنها معامل المقاومة الحرارية( Coefficient of  Thermal Resistance )الخاصة بوحدة

نعرف النسبة

 المساحات من الموصل وفي بحثنا سنرمز لهذه النسبة بالرمز م ح .

............... معادلة (11)

م ح =

سؤال : ما هي وحدة الثابت ( م ح ) ؟؟؟

 

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6

رجوع

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : آذار 2008

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية