استخدام النقط كرموز للإلكترونات Electron-dot Symbols

 

تمهيد : ابتدع العالم لويس طريقة بسيطة في تمثيل الذرات والكترونات التكافؤ وما يطرأ عليها من تغيرات عندما ترتبط مع عناصر أخرى وتكون المركبات وذلك باستخدام النقط كرموز للإلكترونات .

 

جيلبرت نيوتن لويس ( Gilbert Newton Lewis 1875 – 1946 )

هو عالم أمريكي أكسبته أعماله واكتشافاته ونظرياته في كثير من موضوعات الكيمياء العامة والفيزيائية شهرة عالمية وجعلته من علماء الكيمياء المرموقين في القرن العشرين . وضع لويس مفهوم الرابطة الكيميائية الحديث ، وصنف الروابط إلى أيونية ومشتركة، وبحث وأسس لنظريات الربط الحديثة . درس أيضاً الديناميكا الحرارية Thermodynamics وأسهم في وضع الكثير من قوانينها . وضع تعريفاً ونظرية خاصة بالحموض والقواعد ما تزال معمولاً بها حتى يومنا هذا . وعند دراسته للروابط وضع العديد من المفاهيم الحديثة منها مفهوم الكترونات التكافؤ ، وقاعدة الاستقرار الالكتروني أو قاعدة الثمانية ( ربط ) كما اقترح النظام البسيط في تمثيل الالكترونات بالنقط عند كتابة رموز العناصر والأيونات البسيطة وعند كتابة صيغ المركبات والأيونات المعقدة . توفي سنة 1946 وهو يعمل في إحدى التجارب المخبرية .

 

طريقة لويس في تمثيل الكترونات التكافؤ بالنقط

أطلق لويس على الكترونات المستوى الخارجي للذرة الأبعد عن النواة اسم الكترونات التكافؤ أو الكترونات الربط ، وهذه الالكترونات هي المسؤولة عن عمل الروابط الكيميائية مع ذرات من نفس النوع لتكوين الجزيئات المتشابهة مثل H2 ، S8 ، أو مع ذرات عناصر أخرى وتكوين المركبات الكيميائية مثل CO2 ، NaCl .

 

ابتدع لويس طريقة بسيطة في تمثيل الكترونات التكافؤ ( الربط ) ، وهي الكترونات عندها بعض من حرية الحركة . بسبب بعدها عن النواة لذا يمكنها أن تفلت من جذب نواة الذرة كلياً أو جزئياً ، وعندما يحدث ذلك تعمل علاقات جديدة ( روابط ) تجعل الذرات في وضع أكثر استقراراً واتزاناً .

 

تطبق طريقة لويس في التعبير عن الالكترونات بالنقط في موضوعات وكتب الكيمياء ، ومن المستحيل أن تجد كتاب كيمياء لا يستعملها أو يشير إليها .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

اعداد : أ. سليم حمام

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

تاريخ التحديث : آب 2004

 

تاريخ التحديث : نيسان 2008

 

تاريخ التحديث : أيلول 2008

 

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية