ما هي خصائص هذا التعليم الصريح لاستراتيجيات التفهم ؟
 

على خلاف الأنشطة الجسدية، فإن الطرائق المعرفية Cognitive Processes غير قابلة لتكون موضوع ملاحظة. ويكون مبدأ هذا التعلم هو جعل الخطوات الذهنية صريحة موعى بها.
وتكون هذه المقاربة في جوهرها وعرفة
(1)
metacognition ) لأنها تهدف إلى جعل المتعلم القارئ واعياً بما له من آليات معرفية وتمكنه بعد ذلك من أن يختار منها ما هو ملائم  لمقامات و سياقات القراءة والأهداف المتوخاة من الفعل القرائي.

تتعدد استراتيجيات التفهم  التي يمكن أن تكون موضوع تعليم و تعلم فقد يتعلق الأمر بتحديد معنى كلمة أو طرح أسئلة لسبر درجة فهمن المقروء، أو قراءة نص ما قراءة محلقة سريعة لرصد أو تحديد موقع معلومة معينة أو تحديد الأفكار الأساسية فيه... يسعى التعليم الاستراتيجي إلى إكساب المتعلمين أنماطا متنوعة من المعارف :

1. معارف مباشرة تصريحيه، تسمح بتعيين الإستراتيجية و تكون جوابا لسؤال:
  ما هو...؟ أو ما هي...؟  كسؤال: ( ما هي القراءة المحلقة السريعة ؟)؛

2. معارف إجراءاتية تبين و تجيب عن سؤال: ( كيف يتأتى القيام بفعل معين؟)؛

3. معارف شرطية أو ماعونية (2)( ذرائعية )، تجيب عن أسئلة من نحو : لماذا هذه الإستراتيجية و متى يلزم اعتمادها و في أي سياق ؟
يهدف التعليم الاستراتيجي إلى جعل المتعلم واعيا و مستقلا في بحثه عن المعنى، ولكن للوصول إلى هذه الاستقلالية يحتاج المتعلمون إلى دعم وإسناد ضروريين  و هما من مهام المدرس حين يكون قارئا يقتدي به.

في البدء يكون المدرس مطالبا بجعل الطرائق الذهنية المقومة لفعل القراءة و استراتيجياته واضحة ملموسة ، ويتحقق له ذلك من خلال تدخلات محكمة البناء في صيغة وبناء وحدات استدلالية deductive Units وبعد ذلك و بكيفية تدريجية أن يعمل متى كانت الفرصة مواتية على التحقق من أن المتعلمين يستعملون الاستراتيجيات التي تم تعلمها في الوضعيات القرائية التي تعرض لهم سواء داخل الفصل أو خارجه. و التذكير بها تذكيرا محكما حين تدعو الحاجة إلى ذلك.إذ الهدف هو أن يكون مآل هذا النمط من التعليم استقلالية المتعلم في استعمال ما بناه من استراتيجيات.   

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) نستعمل راسمة ( الوعرفة ) بالمزج بين كلمتي الوعي والمعرفة مقابلا للكلمة الأجنبية = metacognition.
2) الماعونية : هنا مقابل الكلمة الأجنبية
pragmatic.

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : الأستاذ جامع وارزامن

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

تاريخ التحديث نيسان 2005

 

تاريخ التحديث نيسان  2009

 

Copyright 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية